إجراء فرز وفهرسة الوثائق التاريخية

إجراء فرز وفهرسة الوثائق التاريخية

 

التعريف: عملية معالجة الوثائق والملفات التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف و المكتبة الوطنية من أجل تسهيل عملية استرجاعها واستخدامها في البحث التاريخي.

الهدف : يهدف الإجراء إلى :

  • تقييم الوثائق ذات القيمة التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف و المكتبة الوطنية.
  • فهرسة الملفات والوثائق لإبراز محتوياتها للباحثين.
  • تطبيق المواصفات القياسية العالمية في عملية الوصف الأرشيفي.
  • إعداد أدوات البحث اليدوية والإلكترونية.

خطوات الإجراء:

  • تحديد الأرشيف القابل للحفظ الدائم، بناءً على معايير الأرشيف التاريخي.
  • إعداد قوائم الملفات القابلة للحفظ الدائم.
  • إعداد قوائم للملفات المعدة للإتلاف.
  • القيام بفهرسة الملفات المعدة للحفظ باستخدام المقاييس المعتمدة.
  • التدقيق على الفهرسة.
  • إعداد الفهارس وقواعد البيانات.
  •  حفظ الوثائق في مخازن مخصصة للأرشيف التاريخي.

هل لديك أي أسئلة؟

إذا كان لديك أي استفسار ، قم بزيارة الأسئلة الشائعة التي تمت الإجابة عنها

الأسئلة الشائعة