وصف الادارات

Banner Image

وصف الادارات

مسار التنقل

ناشر الأصول

الإدارة العليا

الإدارة العليا

تتكون الإدارة العليا للأرشيف و المكتبة الوطنية من:

أ - مكتب المدير العام الذي يضم قسمين: الأول- قسم الخدمات الاستشارية، وفيه أربعة مستشارين لـ: شؤون البحوث، والقانون، والإعلام، والأرشفة. والثاني- مكتب التخطيط الإستراتيجي، الذي يعمل لتطوير العمل الإداري في الأرشيف و المكتبة الوطنية، ونشر ممارسات التميز المؤسسي، وتحديد فرص التطوير الجديدة وتقييمها، وبناء ثقافة قياس الأداء في الوحدات التنظيمية ولدى الموظفين، وإعداد الخطة الإستراتيجية للأرشيف و المكتبة الوطنية ومتابعتها، والخطط التشغيلية للإدارات، وقياس مؤشرات الأداء المؤسسية في الوحدات التنظيمية وتحليلها، وتطبيق نظام متكامل لإدارة الجودة وإدارة العمليات، وتأهيل الأرشيف و المكتبة الوطنية حسب معايير التميز.

ب - مكتب المدير التنفيذي الذي تتبعه أربع إدارات: إدارة الأرشيفات، وإدارة البحوث والخدمات المعرفية، وإدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي، وإدارة الخدمات المساندة.

مكتب التخطيط الاستراتيجي

مكتب التخطيط الاستراتيجي

يعمل على تطوير العمل الإداري في الأرشيف و المكتبة الوطنية، ونشر ممارسات التميز المؤسسي، وتحديد فرص التطوير الجديدة وتقييمها، وبناء ثقافة قياس الأداء في الوحدات التنظيمية ولدى الموظفين، وإعداد الخطة الإستراتيجية للأرشيف و المكتبة الوطنية ومتابعتها، والخطط التشغيلية للإدارات، وقياس مؤشرات الأداء المؤسسية في الوحدات التنظيمية وتحليلها، وتطبيق نظام متكامل لإدارة الجودة وإدارة العمليات، وتأهيل الأرشيف و المكتبة الوطنية حسب معايير التميز

إدارة الأرشيفات

إدارة الأرشيفات

تُعنَى بجمع السجلات الإدارية والوثائق، والمخطوطات التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي يحصل عليها من مصادر عديدة كإدارات الدولة والأرشيفات العالمية، وتحقيقها وحفظها، وأرشفتها وإتاحتها للمستفيدين، إضافة إلى جمع الصور التاريخية والحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة وأرشفتها وفق المقاييس الدولية.
تتجلى مهام هذه الإدارة في الأقسام الخمسة التي تتبعها: قسم الأرشيفات الحكومية، قسم الأرشيفات التاريخية، قسم الحفظ والترميم، قسم الأرشفة الإلكترونية، قسم الأرشيف الرئاسي.

قسم الأرشيفات التاريخية

يُعنَى بجمع كافة الوثائق الأجنبية والعربية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الخليج العربي من الأرشيفات العالمية، إضافة إلى توثيق أحداث الدولة اليومية، ونشاطات دول الخليج وإيران من الصحف المحلية والخليجية، ويقوم بالمسح الضوئي للوثائق الورقية وفهرستها؛ لاسترجاعها بسهولة، وإتاحتها للباحثين والدارسين. ولهذا القسم ثلاث وحدات: الأرشيفات العربية، والأرشيفات الأجنبية ووحدة الوسائط المتعددة.

قسم الأرشيفات الحكومية

يعمل القسم لتنظيم أرشيف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، عبر نشر الثقافة الأرشيفية وتقديم عدد من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية طبقاً للقانون الاتحادي رقم 7 لعام 2008م، ولائحته التنفيذية، والتي تساعد المعنيين بإدارة الوثائق والأرشيف في الجهات الحكومية على أداء مهامهم بالطريقة المثلى، ووفق أرقى المواصفات والمعايير العالمية في مجال حفظ الأرشيف، كما يُعنى القسم بجمع الوثائق التاريخية من هذه الجهات الحكومية وتنظيم عمليات الإتلاف فيها. ويتبع القسم: وحدة تنظيم الأرشيف الحكومي، وحدة تطوير الأرشيف الحكومي، وحدة الأرشفة والتوثيق.
يجمع القسم الوثائق التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة من المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، ثم يصنفها ويفهرسها، ويحققها وينشرها وفق المعايير والمقاييس العالمية، ويُتيحها للباحثين والدارسين، ويضع القواعد والإجراءات لجمع الوثائق، وآليات العمل المختلفة في إدارة الوثائق في المؤسسات الحكومية، ويساعد موظفي الأرشيف و المكتبة الوطنية والمستفيدين على أداء مهامهم ذات الصلة بالوثائق بالطريقة المثلى. ويُعنَى هذا القسم بتنظيم الأرشيف الحكومي وتطويره، وبشؤون الأرشفة والتوثيق. 

قسم الحفظ والترميم

يعمل لحماية الوثائق التاريخية الورقية التي يقتنيها الأرشيف و المكتبة الوطنية بشتى أنواعها، ووقايتها وصيانتها، وترميم الوثائق القديمة، إضافة إلى مجلدات الصحف، والكتب النفيسة والنادرة، والصور، مستخدماً أفضل المقاييس العالمية والمواد الصديقة للبيئة، وذلك بالتنسيق مع الهيئات المختلفة.
ويقوم القسم بالمعاينة الدورية لمقتنيات الأرشيف و المكتبة الوطنية لبيان حالتها، ويضع خطة وقائية تضمن سلاسة تلك الأوعية، وتخليصها من كل الإصابات التي ألمت بها.

قسم الأرشفة الإلكترونية

ينفذ القسمُ مشاريع التصوير الضوئي، ويحوّل المواد الأرشيفية إلى الشكل الإلكتروني والميكروفيلم حسب خطط الأرشيف و المكتبة الوطنية وسياساته المعتمدة، ويطوّر مجال حفظ الأرشيف الإلكتروني، ويختار أوعية تخزين المعلومات والوثائق الإلكترونية المناسبة في الأرشيف و المكتبة الوطنية والمؤسسات الحكومية بالدولة، ويُسهِم في وضع خطط وقائية وتصحيحية لحفظ الأوعية الإلكترونية في المدى الطويل، ويُسهِم أيضاً في نشاطات التوعية، ويتابع التطورات في مجال الأرشيف الإلكتروني، ويُشارك في تقييم البرامج الإلكترونية المستخدمة في الجهات الحكومية.

قسم الأرشيف الرئاسي

يضم هذا القسم الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو والوثائق التاريخية التي توثق مسيرة المغفور له –بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأنشطة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله- محليًّا وإقليميًّا وعربيًّا ودوليًّا، إضافة إلى الصور التاريخية، وكبار شخصيات المجتمع عامة.
ويحتوي القسم على خرائط لدولة الإمارات، إذ يفهرس الصور والخرائط بأشكالها الورقية والإلكترونية ويصنفها بطريقة عملية مطابقة لأفضل الممارسات العالمية والمقاييس الدولية المتعلقة بتنظيم الصور وتصنيفها، وحفظها وحمايتها، وتعزيز سبل الاستفادة منها. وللقسم وحدتان: الوثائق الرئاسية، والوسائط المتعددة.

ادارة الخدمات المساندة

الخدمات المساندة

تقدم هذه الإدارة الدعم للأرشيف و المكتبة الوطنية في الشؤون المالية والموارد البشرية، وتقنية نظم المعلومات والحاسب الآلي، إضافة إلى الخدمات الإدارية، وأرشيف الارشيف و المكتبة الوطنية. وتشرف على جميع شؤون الموظفين الخاصة، وإعداد الموازنة الخاصة بالارشيف و المكتبة الوطنية بالتنسيق مع الإدارات التابعة لها، ومتابعة تنفيذ الميزانية المعتمدة بصفة باستمرار، وإحكام الرقابة المالية على أنشطة الارشيف و المكتبة الوطنية المتنوعة، ومتابعة جميع أعمال الخدمات العامة، وصيانة الإدارات. تُعِدّ الإدارة خطةَ حاجات الارشيف و المكتبة الوطنية من القوة البشرية وغيرها بالتعاون والتنسيق مع باقي الإدارات، وإعداد التقارير الفنية، وتقارير تطوير العمل، والإحصائيات، وجداول البيانات الخاصة بالعمليات ورفعها إلى المدير العام، واقتراح ما تراه مناسباً لتطوير العمل. وتحتوي هذه الإدارة على خمسة أقسام:

1. قسم تقنية المعلومات:

يكمن دور قسم تقنية المعلومات بتوفير الدعم الفني الفعّال والمساندة التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الأرشيف و المكتبة الوطنية، من خلال تلبية كافة المتطلبات والاحتياجات التقنية من نظم وبرمجيات وتطبيقات وأمن إلكتروني، بالإضافة الى الإشراف على البنية التحتية التقنية ودعمها وحمايتها بما تحتويه من أنظمة و معدات و أجهزة متعددة ومتطورة وحديثة، وإدارة الشبكات وصيانتها ووضع الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالحفاظ على سرية المعلومات وحمايتها  لاستمرارية   مطابقة المعايير العالمية المطلوبة لشهادة الآيزو 27001 الخاص بأمن المعلومات التي تم الحصول عليها في الأرشيف و المكتبة الوطنية .
كما يتولى القسم تطوير ودعم وصيانة جميع أنظمة الخدمات الذكية والالكترونية والتطبيقات التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الأرشيف و المكتبة الوطنية.

2. قسم الموارد البشرية والتطوير الوظيفي:

يتولى مهمة جذب الكفاءات المواطنة والمهارات العالية وتوظيفها وتدريبها، تلك الكفاءات المستعدّة للعمل والإنتاج؛ لتحقيق أهداف الأرشيف و المكتبة الوطنية ورؤيته، ومتابعة شؤونهم منذ لحظة التوظيف حتى انتهاء خدمتهم في الأرشيف و المكتبة الوطنية. ويهتم بإيصال سياسات الموارد البشرية إلى جميع الموظفين، ويسعى في زيادة الرضى الوظيفي، وتحقيق طموحات الموظفين بأعلى قدر ممكن بالمحافظة على السياسات العامة، ومتطلبات العمل السّويّ.
تأتي عملية تطوير العاملين وتدريبهم في الأرشيف و المكتبة الوطنية ضمن أولويات القسم ومهامّه بتحفيز الموظفين، وتدريبهم للوصول إلى أعلى مستوى من جودة الإنتاج وكفاءته؛ تحقيقاً لمصلحة العمل والموظف معاً.

3. قسم المالية والمشتريات:

يُعِدُّ قسم المالية رواتب الموظفين، والميزانيات التقديرية المعتمدة ويتابعها، ويتابع أيضًا حسابات المصرف، ويدقّق الفواتير قبل صرفها، ويتحقّق سلامةَ الإجراءات المالية ومطابقتها، ويحفظ السجلات والدفاتر النظامية للواردات والمصروفات، ويقدّم التقارير الدورية للإدارات، ويُعِدّ الحسابات الختامية السنوية.
قسم المالية المشتريات هو وسيلة الاتصال الرئيسة التي يتم بها تأمين حاجات جميع الإدارات ولوازمها، وهو أيضاً حلقة الاتصال مع المورِّدين والمتعهدين، ويؤدّي دوراً رئيساً في إعلان المناقصات وإرسائها.

4. قسم الدعم اللوجستي:

يدير هذا القسم أصول الارشيف و المكتبة الوطنية ويحافظ عليها لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين داخلَ الارشيف و المكتبة الوطنية، ويحافظ أيضاً على إتاحة بيئة عمل آمنة وصحية واستمرارها، والتحقق الدائم من عمل أدوات الصحة والسلامة وجاهزيتها في خدمة مبنى الارشيف و المكتبة الوطنية والموظفين.

5. قسم الأرشيف المركزي:

من مهامه الأساسية إنشاء الأرشيف المركزي الموحَّد وإدارته وتطويره، وهو حلقة التواصل بين كافة الإدارات بنظام إدارة السجلات الإلكتروني الموحَّد بمواصفات عالمية بترميز المراسلات الداخلية والخارجية الصادرة والواردة، واستقبالها وإرسالها وأرشفتها، وحفظ كافة المراسلات الداخلية والخارجية إلكترونيًّا في الأرشيف المؤقت يوميًّا، وأسبوعيًّا، وشهريًّا في الأرشيف الدائم؛ تسهيلاً لحفظها وحمايتها واسترجاعها حسب ما تقتضيه حاجة العمل.
ومن المهام الرئيسة للقسم: المحافظة على المعاملات والوثائق الرسمية من التلف والضياع، وفرز قائمة بجميع الملفات، وعرضها على لجنة الإتلاف، واتباع الطريقة المستخدمة في عملية الإتلاف حسب المواصفات المتبعة.

إدارة البحوث والخدمات المعرفية

إدارة البحوث والخدمات المعرفية

هي مرجع الدراسات التي يقوم بها الارشيف و المكتبة الوطنية، أو التي تُعرض عليها من الجهات الرسمية في الدولة، وتقويم البحوث في تاريخ الدولة ومنطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية بمنهج علمي موثَّق. وتقوم الإدارة بالدراسات المتخصصة، وترجمة البحوث الجادّة ونشرها بأرقى المواصفات الفنية، وتشارك في أنشطة الارشيف و المكتبة الوطنية العلمية، والمؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية،

وتقدم الدعم للباحثين في اختصاص الارشيف و المكتبة الوطنية، ولإصداراتها مكانة متميزة. تضم الإدارة الأقسام الآتية:

1. قسم البحوث والدراسات

هذا القسم يضع خططًا موضوعية، ومعايير علمية للبحوث التي يُكلَّف بها الدارسون في الأرشيف و المكتبة الوطنية، ويُحكّم البحوث الواردة، ويُقدّم المشورة العلمية والخدمات المعرفية للباحثين في تاريخ الدولة وشبه الجزيرة العربية، ويُشجّع البحوث الأكاديمية، والدراسات العلمية الرصينة، ويوصي بطباعتها ونشرها، ويحفظ حقوق المِلْكيّة الفكرية، ويضطلع بمشاريع ضمن مسارات اختصاصه لرفع مستوى الأداء، وفق الأهداف التشغيلية للأرشيف و المكتبة الوطنية، ما يعود بالفائدة على الباحثين والمهتمين بتاريخ الإمارات والمنطقة وتراثها، ويقوم أيضًا بتحكيم الجوائز التربوية، ومنها: «جائزة خليفة التربوية» و«جائزة المؤرخ الشاب» الموجهة لطلاب مرحلتَي: التعليم الأساسي، والتعليم الثانوي بهدف تشجيع الباحثين الشباب من أبناء الدولة على دراسة منطقة الخليج العربي عامة، والإمارات خاصة، وتوثيق تاريخها برصد أحداثها وأحوالها وتطورها، وتوثيق حياة أعلامها، ومآثرهم وآثارهم، وعلاقاتهم، والاطلاع على ما كُتب عن المنطقة، ونقده وتحليله وتعليله، وردّ الشبهات عن أهلها وتاريخهم، وتسليط الضوء على ما أُشْكل أو غُمّ أو جُهل من عاداتهم وتقاليدهم.

2. قسم الترجمة والنشر

يؤدي القسم دوراً أساسياً في ترجمة الكتب والسجلات الأرشيفية ذات العلاقة المباشرة بتاريخ الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، وبمنطقة الخليج العربي وتراثها -إلى اللغة العربية؛ لما يعود بنفع على الباحثين وطلاب العلم. ويتناول القسم إصدارات في تاريخ الإمارات وتراث الخليج، والسِيَر والمذكرات، وأدب الرحلات، ووقائع المؤتمرات التي ينظمها الارشيف و المكتبة الوطنية، ويتولى طباعة الكتب التي يؤلفها كبار المتخصصين في الدراسات الخليجية باللغتين العربية والإنجليزية، ويعدّها للنشر. ويتبع القسم وحدتان: وحدة الترجمة، ووحدة النشر.

3. قسم التاريخ الشفاهي ودراسات الأنساب

يتولى قسم التاريخ الشفاهي في الأرشيف و المكتبة الوطنية تسجيل تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتراثها، بإجراء المقابلات، ويدوّن تسلسل الأحداث التاريخية لروايات الأفراد؛ لما لها من أهمية في سد الثغرات التي أهملتها الوثائق الأجنبية، وينشئ القسم قاعدة معلومات وحفظ مخزون هذه المقابلات، ويُنشر منها في إصدارات وكتب. ويساند فريق العمل الباحثين في تحرّيهم الوثائق، ومقارنتها بالرواية الشفاهية لمعاصري الحَدَث؛ فَهُم ذاكرة الوطن وتاريخه. ويحرص على إطلاع النشء على الأحداث التاريخية وأساليب الحياة لكل منطقة من مناطق الدولة قبل قيام الاتحاد وبعده ويساهم في التدريب وتوثيق الروايات الشفاهية وما تناقلته ذاكرة المعمرين والمخضرمين، ورصد الأحداث التاريخية ونمط الحياة في الماضي لحفظ خصوصيات مجتمع الإمارات المادية والمعنوية للأجيال القادمة بإجراء حوارات صوتية ومرئية، تُصنَّف وتُحفظ لإثراء الأرشيف و المكتبة الوطنية، ويحرص منتسبو القسم على نشر هذه الثقافة وتطويرها بالمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات التي تقام حول التاريخ الشفاهي داخل الدولة وخارجها. ويحظى الأرشيف و المكتبة الوطنية بالعضوية في عدة جمعيات ذات علاقة بنشاطها على المستويين الخليجي والعالمي مثل:

• جمعية التاريخ الشفاهي الأمريكية.
• جمعية دراسات الخليج وشبه الجزيرة العربية.
• جمعية المؤرخين المغاربة.
• جمعية المؤرخين العرب.
• الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
• لجنة اليونسكو لصون التراث المعنوي.
• جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

4. قسم مكتبة الإمارات

مكتبة الإمارات جزء من البرنامج العلمي والبحثي للأرشيف و المكتبة الوطنية؛ فهي تتيح للباحثين والدارسين وطلاّب المعرفة خدمات الاستفادة من مجموعاتها الغنية والمتخصصة التي تشمل مجالات اهتمامات الأرشيف و المكتبة الوطنية بمختلف أوعيتها الورقية والإلكترونية.

الهدف الرئيس للمكتبة هو جمع مختلف مصادر المعلومات المتاحة عن دولة الإمارات العربية المتحدة بأيّ لغة، ومن أيّ مكان، مع التركيز في منطقة الخليج العربي، والوطن العربي.

تضم المكتبة مجموعة مميزة من المصادر الإلكترونية والمطبوعة المتاحة للاستخدام العام، مع مجموعات متكاملة من المراجع، والرسائل الجامعية، والكتب النادرة، ومن الصحف المحلية والخليجية، والعربية والدولية، ومن المجلات والدوريات. والاشتراك على الخط المباشر في خدمات البحث للمستفيدين.

مصادر المعلومات في المكتبة باللغتين: العربية، والإنجليزية، مع مواد بلغات أخرى كالفرنسية، والألمانية، والفارسية، والهولندية، والبرتغالية. وتشارك المكتبة العديد من المؤسسات المعلوماتية في العالم في برنامج الإهداء والتبادل لمصادر المعلومات.

ويمكن للباحثين الاطلاع على المعلومات الخاصة بخدمات المكتبة ومواردها وتسهيلاتها على البوابة الإلكترونية للمكتبة على العنوان الإلكتروني: http://Library.na.ae

تعمل مكتبة الإمارات باستمرار لتعزيز مجموعاتها بما يهم الباحثين من داخل الأرشيف و المكتبة الوطنية وخارجه ممن يرتادونها لاستكمال بحوثهم ودراساتهم المتخصصة في شؤون الإمارات ومنطقة الخليج.

إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي

إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي

تعدّ هذه الإدارة الرابط الأساسي وهمزة الوصل بين الارشيف و المكتبة الوطنية وجمهوره من المستفيدين والمتعاملين، وتحمل على عاتقها مهمة تثبيت الهوية المؤسسية للارشيف و المكتبة الوطنية ، وتتضافر فيها أنشطة الإعلام والتسويق والعلاقات العامة، وأبرز مهامها تنشيط التواصل داخل الارشيف و المكتبة الوطنية وخارجه، وتطويره مع الجهات المعنية ومع مؤسسات القطاع العام والخاص، ووضع الخطط الإستراتيجية للتعامل مع المستفيدين، وتطوير البرامج التعليمية حسب المعايير الدولية، وإدارة الشراكات الإستراتيجية، وتنظيم الحملات والأنشطة التسويقية، وحملات الترويج والمعارض؛ لتعزيز صورة الارشيف و المكتبة الوطنية ومكانته بأعلى درجات التواصل مع وسائل الإعلام، والمساهمة في تنظيم المؤتمرات والاجتماعات. وتتخذ هذه الإدارة من رسالة الارشيف و المكتبة الوطنية ورؤيته وأهدافه خطةَ عملٍ عامةً لها. وللإدارة ثلاثة أقسام:

1. قسم العلاقات المؤسسية

هو واجهة الأرشيف و المكتبة الوطنية، ويعمل لاستمرار التفاهم المتبادل بين الأرشيف و المكتبة الوطنية وجمهوره والمستفيدين منه بتعزيز هويته وتحقيق إستراتيجيات العمل، وبناء صورة مثالية للأرشيف و المكتبة الوطنية لدى جمهوره الداخلي والخارجي؛ بإعداد النشرات والمواد الإعلامية ذات الصلة بالأرشيف و المكتبة الوطنية وأنشطته، وبمدّ الجسور وتمتين العلاقات مع وسائل الإعلام، واستقبال زوار الأرشيف و المكتبة الوطنية وتعريفهم بدور الأرشيف و المكتبة الوطنية وفعالياته، والأنشطة التوعوية بأهمية الوثيقة، وبناء علاقات طيبة مع المنظمات والجهات الرسمية ذات العلاقة بالأرشيف و المكتبة الوطنية، وبذل الجهود لنيل رضى الجمهور، ويهتمّ بالتسويق وبشؤون التواصل المؤسسي ، ولهذا القسم أربع وحدات: وحدة الإعلام والتسويق، ووحدة الإعلام الإلكتروني، ووحدة التواصل المؤسسي ، و وحدة المطبعة.

2. قسم البرامج التعليمية

يُعنى بإعداد وتقديم برامج وطنيّة توعويّة لمصلحة المؤسسات التعليميّة بالدولة؛ بُغية تعزيز قيم الهوية والولاء والانتماء في نفوس الأجيال، وتبصير أفراد المجتمع بالحقائق التاريخية ذات الصّلة بوقائع دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك دعماً لدور الارشيف و المكتبة الوطنية في أداء رسالته التاريخية، بوصفهِ مصدراً للمعلومة التاريخية الموثّقة، وذاكرة الوطن الرسمية.

3. قسم البرامج المجتمعية

يُعنَى بتعزيز التواصل مع جمهور الارشيف و المكتبة الوطنية والمتعاملين معه من أبناء المجتمع، والاهتمام بالأنشطة ذات العلاقة بالمجتمع بمختلف شرائحه، وتنظيم الزيارات، وتنظيم المؤتمرات والمعارض والاجتماعات، والمشاركة في الأنشطة التي تنظمها الجهات الأخرى، وإعداد المواد الإعلامية الإلكترونية، والنشرات والكتب التوعوية التي تعرّف بدور الأرشيفات وأهميتها، وإشراك أبناء المجتمع في أنشطة الارشيف و المكتبة الوطنية ، وإعداد برامج مجتمعية ترفيهية لإيصال رسالة الارشيف و المكتبة الوطنية ورؤيته إلى الجمهور، والإجابة عن استفسارات المتستفدين وتلبية متطلباتهم ولهذا القسم وحدتان: وحدة خدمة المستفيدين، ووحدة التواصل المجتمعي.

هل لديك أي أسئلة؟
إذا كان لديك أي استفسار ، قم بزيارة الأسئلة الشائعة التي تمت الإجابة عنها 
الأسئلة الشائعة

قائمة التنقل

ناشر الأصول

عفوًا ، لم يتم العثور على بيانات

لا توجد بيانات لهذا العام .
ومن ثم ، عرض البيانات لأقرب سنة
الجدول الزمني

Headquarter in Abu Dhabi

2006

01 أغسطس ,2006

National Center for Documentation and Research Headquarter in Abu Dhabi

Federal Decree No. 46 for the year 2007

2007

01 يونيو ,2007

Federal Decree No. 46 for the year 2007 to appoint Dr. Abdulla M. El Reyes as Director General (Assistant Under Secretary) of the Center for Documentation and Research

Federal Law No. (7) for the year 2008 to establish the National Center for Documentation and Research

2008

01 يونيو ,2008

Federal Law No. (7) for the year 2008 to establish the National Center for Documentation and Research

The Federal Law No. (1) for the year 2014

2014

01 يونيو ,2014

The Federal Law No. (1) for the year 2014 to change the name National Center for Documentation and Research to National Archives

The issuance of the Bylaw of the Federal Law No. (7) for the year 2008

2013

10 ديسمبر ,2013

The issuance of the Bylaw of the Federal Law No. (7) for the year 2008

The Center for Documentation and Research became part of the Cultural Foundation

1984

01 يونيو ,1984

The Center for Documentation and Research became part of the Cultural Foundation in Abu Dhabi in accordance with Law No. 7 of 1981 regarding Cultural Institutions issued by Shaikh Khalifa Bin Zayed

Federal Decree No. 75 for the year 1976

1976

19 يونيو ,1976

Federal Decree No. 75 for the year 1976 to appoint Dr. Mohammed Mursi as Director General of the Center for Documentation and Research at the President’s Diwan

Amiri Court Circular No. 49, 1969

1969

26 فبراير ,1969

Amiri Court Circular No. 49, 1969, informing the Abu Dhabi Government Departments about the objectives of the Documents and Research Bureau in collecting material concerning the Emirate of Abu Dhabi and its development

Establishment of the Documents and Research Bureau at Ruler’s Court

1968

26 فبراير ,1968

The National Archives, previously known as the National Center for Documentation and Research (NCDR), was established in 1968, upon directives from the late Sheikh Zayed Bin Sultan Al-Nahyan, under the name of "Documents and Research Bureau", and was affiliated with Al Diwan Al Amiri (Ruler’s Court). Its mission was defined as ‘collecting documents and information relating to the history, politics, social life and culture of the gulf region and Arabian Peninsula in general, and in particular those related to Abu Dhabi and the Emirates, from primary sources in Arab and foreign countries. It has been entrusted with the documentation and translation of these documents. In 1972, its name was changed to the Center for Documentation & Research (CDR), then according to the Federal Decree No. (7) for 2008, it became the National Center for Documentation and Research (NCDR) and according to the Federal Decree No. (1) for 2014 the name was changed to the National Archives.

Documents and Research Bureau was changed to Center for Documentation and Research

1972

19 يونيو ,1972

Documents and Research Bureau was changed to Center for Documentation and Research

The re-location of the Center for Documentation and Research to the National Archives Building

2023

12 يناير ,2023

The re-location of the Center for Documentation and Research to the National Archives Building of the Cultural Foundation in Abu Dhabi
الأرشيف الوطني في سطور
(1968-2023)

NaFeedback

إعادة التعيين | إرسال

NaHappiness

إرسال
إرسال