إجراءات

Banner Image

الإجراءات

ناشر الأصول

إجراء إتاحة الاطلاع على الوثائق

إجراء إتاحة الاطلاع على الوثائق

التعريف: هو عملية تسهيل وصول الباحثين إلى الوثائق التاريخية المحفوظة بالأرشيف بواسطة أدوات البحث الورقية والإلكترونية المتوفرة.

الهدف: 

  • 1. وضع الضوابط والآليات لمتابعة إتاحة الوثائق الأرشيفية للباحثين.
  • 2. الاستجابة إلى طلبات الباحثين بتوفير المواد المطلوبة من قبلهم.
  • 3. دعم البحث التاريخي بناءا على ما توفر من الوثائق المحفوظة بالأرشيف.

خطوات الإجراء:

  • 1. استقبال الباحث في الأرشيف وتسجيله وتحديد متطلباته.
  • 2. توفير وسائل البحث للباحث وتحديد الوثائق المطلوب الاطلاع عليها.
  • 3. تحرير طلب الاطلاع على الوثائق (مرفق).
  • 4. موافقة الادارة على توفير الوثائق للباحث.
  • 5. تحضير المواد من طرف الأرشيفي.
  • 6. تسليم المواد للباحث.
  • 7. توقيع الباحث على نموذج استلام الوثائق (مرفق).

إجراء التصوير الضوئي للوثائق

إجراء التصوير الضوئي للوثائق

التعريف: عملية فنية يتم من خلالها تحويل الوثائق الورقية إلى الصيغة الإلكترونية.

الهدف:

  • 1. ضبط عملية تحويل الوثائق الورقية إلى الصيغة الإلكترونية لضمان تحقيق الجودة بالنسبة لجميع الوثائق المصورة ضوئيا.
  • 2. إنجاز نسخ احتياطية للوثائق التاريخية.
  • 3. الاكتفاء بالاطلاع على الوثائق الإلكترونية من أجل المحافظة على الوثائق الأصلية من أي تلف قد يلحق بها من جراء تكرار تداولها.
  • 4. تسهيل عملية الوصول إلى الوثائق إلكترونيا عبر النظم الإلكترونية المتوفرة بالأرشيف و المكتبة الوطنية.

خطوات الإجراء:

  • 1. تحضير الوثائق للتصوير الضوئي.
  • 2. ضبط الأجهزة حسب المعايير المعتمدة بالأرشيف.
  • 3. تنفيذ المسح الضوئي للوثائق الورقية.
  • 4. التدقيق على جودة الوثيقة الإلكترونية ومطابقتها مع أصل الوثيقة الورقية.
  • 5. فهرسة الوثائق بإدخال بياناتها في النظام الإلكتروني المعتمد.
  • 6. التدقيق على البيانات المدخلة في النظام الإلكتروني و مطابقتها مع الوثائق.
  • 7. ترحيل الوثائق وبياناتها إلى النظام الإلكتروني المعتمد.
  • 8. التدقيق على البيانات المرحلة إلى النظام الإلكتروني المعتمد.

إجراء فرز وفهرسة الوثائق التاريخية

إجراء فرز وفهرسة الوثائق التاريخية

 

التعريف: عملية معالجة الوثائق والملفات التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف و المكتبة الوطنية من أجل تسهيل عملية استرجاعها واستخدامها في البحث التاريخي.

الهدف : يهدف الإجراء إلى :

  • 1. تقييم الوثائق ذات القيمة التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف و المكتبة الوطنية.
  • 2. فهرسة الملفات والوثائق لإبراز محتوياتها للباحثين.
  • 3. تطبيق المواصفات القياسية العالمية في عملية الوصف الأرشيفي.
  • 4. إعداد أدوات البحث اليدوية والإلكترونية.

خطوات الإجراء:

  • 1. تحديد الأرشيف القابل للحفظ الدائم، بناءً على معايير الأرشيف التاريخي.
  • 2. إعداد قوائم الملفات القابلة للحفظ الدائم.
  • 3. إعداد قوائم للملفات المعدة للإتلاف.
  • 4. القيام بفهرسة الملفات المعدة للحفظ باستخدام المقاييس المعتمدة.
  • 5. التدقيق على الفهرسة.
  • 6. إعداد الفهارس وقواعد البيانات.
  • 7. حفظ الوثائق في مخازن مخصصة للأرشيف التاريخي.
هل لديك أي أسئلة؟
إذا كان لديك أي استفسار ، قم بزيارة الأسئلة الشائعة التي تمت الإجابة عنها 
الأسئلة الشائعة